السعودية: ثبوت رؤية هلال ذي الحجة وهذا موعد عيد الأضحى - نايل 360

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
السعودية: ثبوت رؤية هلال ذي الحجة وهذا موعد عيد الأضحى - نايل 360, اليوم الجمعة 7 يونيو 2024 04:41 صباحاً

  • السعودية: الجمعة هو غرة شهر ذي الحجة، والسبت الوقوف بعرفة

أعلنت المحكمة العليا في المملكة العربية السعودية، مساء الخميس، ثبوت رؤية هلال ذي الحجة في مراكز الرصد، وعليه يكون الجمعة 7 حزيران/يونيو هو غرة شهر ذي الحجة، والوقوف بعرفة السبت الموافق 15 حزيران/ يونيو.


اقرأ أيضاً : توجيهات لأئمة الحرمين باختصار خطبة وصلاة الجمعة في موسم الحج


وبذلك يكون الأحد 16 حزيران/يونيو الحالي أول أيام عيد الأضحى المبارك.

وجه رئيس الشؤون الدينية للمسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس، أئمة وخطباء المسجد الحرام والمسجد النبوي، باختصار خطبة وصلاة الجمعة وتقصيرهما في ما تبقى من الجُمع في موسم الحج.

وجاء التوجيه مراعاة لما يشهده الحرمان الشريفان من توافد الأعداد المليونية من ضيوف الرحمن، وتقديرا لظروف المصلين في صحن المطاف والسطح والساحات، ووقاية لهم وحفاظا على سلامتهم مع ما تشهده مكة المكرمة والمدينة المنورة من اشتداد الحرارة، وهو أمر يقتضي التيسير والتخفيف ودفع المشقة عن المصلين وحجاج بيت الله الحرام الذين يشهدون الجمعة بالحرمين الشريفين، وذلك بحسب ما نقلت صحيفة "عكاظ" السعودية.


اقرأ أيضاً : السعودية: وصول أكثر من مليون ومئتي ألف حاج من مختلف دول العالم


وبين السديس أن لمنبر الحرمين الشريفين مكانة سامقة في نفوس المسلمين، فإليه يصغون ملتمسين الإسلام الحق ووسطيته، وهدايات الخطب ومضامينها، وإطالة الخطبة يُنسى المصلين والمستمعين بآخرها أولها.

وكان رئيس الشؤون الدينية قد وجه أئمة الحرمين بالتخفيف على المصلين بتقليل مقدار التلاوة، ومدة الانتظار بين الأذان والإقامة في موسم الحج، مراعاة لما يشهده الحرمان الشريفان من توافد الأعداد المليونية من حجاج بيت الله الحرام، وفيهم الضعيف وكبير السن، علاوةً عمَّا يحصل من ازدحام، وهو أمر يتطلب دفع المشقة عن المصلين بالحرمين، بناء على القواعد الشرعية والمقاصد المرعية.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق